قدر الله لي أن أعيش في منطقة ذات أقلية قصمانية ^^^^^^^^ هذا النسب من اختراعات الأطفال
المهم أنهم ( أهل الرياض و سدير ) يقولون و بالحرف الواحد أنكم أنتم يالقصمان لاعبين فيكم الأتراك
أنا يطلع الشرار من عيوني لما اسمع مثل هالكلام
لكن ارد عليهم بكل برود
و اقول لهم الله أكبر وين راحت العقيلات ؟؟
و استشهد بالبيت القائل:حنا هل العقيلات..... واسألي رجال غزة
و اقولهم ما فكرتوا ليش قال غزة ما قال حايل مثلا
غير كذا أقولهم أن الحامية التركية ماطولت و اقعد اتفلسف شوي
و لما اقولهم هذا غلط يقولون ............ بس معروفة
السؤاااااااااااااااال
أبي رد مقنع بحيث يشيلون هالفكرة من بالهم (((((((((((( دققوا بالفعل المستخدم لاعبين ))))))))))))))))
أبي معلومات عن الحامية التركية كم قعدت و كم كان فيها من جندي
تكفووووووووون لا تخلونن
أبي رد إنما إيه
نشر في مجالس ابا الخيل بتاريخ
5-4-2006
و شارك في النقاش عدد من ابناء و بنات العم لكن المعلومات استقيتها من ابن العم صالح بن عبد العزيز (( ابو نواف )) المشرف العام على المجالس
و كانت ردوده كا لآتي
1
ما يقولونه شبه صحيح ولكن ليس على عموم القصيم وإنما لبلدة الرس فقط
* عندما حاصر الأتراك الرس في أواخر شعبان عام 1232هـ في حملتهم الغاشمة على الدولة السعودية الأولى بقيادة إبراهيم باشا تولى العلامة الشيخ قرناس العبدالرحمن المحفوظي العجمي -رحمه الله- والمتوفى في شهر رجب من عام 1262هـ الذي ولاه الإمام تركي القضاء على عموم القصيم قيادة المقاومة طوال فترة الحصار التي استمرت قرابة أربعة أشهر اضطر بعدها الأتراك إلى مصالحة أهل الرس على دمائهم وأموالهم وسلاحهم وبلادهم وجميع ما عندهم
وفقاً لما ذكره ابن بشر في كتابه: (عنوان المجد في تاريخ نجد).
2
السلام عليكم ورحمة الله
في كتاب المؤلف الدكتور محمد البراهيم الصالح أباالخيل
( في تاريخ أباالخيل )
جاء ما يخص هذا التساؤل بالنص التالي :كان صالح الحسين أباالخيل شخصية معروفه في القصيم حتى عند البادية ، إذ نرى اسمه مثبت في وثائق تخص رجال من البادية فقد شهد على عالي بن بصيص في كلام أدلى به عند الشيخ ابن صقيه ، كما شهد سنة 1263 هـ على صلح في شأن تقسيم مورد للماء بين أفراد من بعض قبيلة حرب (( ومما ورد فيها قد حصل التراضي بين ورثة مسعود بن مضيان في توريد الماء ... بشهادة صالح بن حسين ... ))
( ). ولعل ما يدل على مكانة صالح الحسين في القصيم هو أنه كان من ضمن الذين أخذوا الأمان لأهل قصيبا والقوارة من إبراهيم باشا حين غزا القصيم ، فمما جاء فيه (( من إبراهيم باشا ابن الوزير محمد علي باشا ، إلى أهل القصيبه ، كبيرهم وصغيرهم ، وبعد : فقد حضر عندنا صالح الحسين ومنصور بن مهنا ومطلق بن علي وصالح بن محمد ، وطلبوا لكم منا الأمان ، وقد أعطيناهم الأمان ... في 3 محرم الحرام سنة 1232 . والقوارة من طرفكم في أماننا والسلام )) .وثيقة من وثائق صالح الحسين بما ذكر عاليه من أبراهيم باشاالأمان الذي أخذه صالح الحسين وثلاثة معه من إبراهيم باشا سنة 1232 هـ لأهل قصيبا والفوارةوفي عام 1237هـ حسين بيك ابو ظاهر نزل في الرس وعنيزه وقاتل بعض عتيبة وبعض اهل عنيزه وفي الرس بعد توقيع الصلح بين قرناس وابراهيم باشا عام 1232هـ
طلب الباشا من قرناس ان يتجول في الرس هو و 80 من رجاله فوافق على الطلب لكنهم مجردين من السلاح ويقال ان سبب طلب الباشا التجول بالرس (( هو لكي يعرف ماهو سر صمود هذه البلده في وجه جيشه الكبير والمجهز بالمعدات المتطورة في ذلك الوقت )) وتجول في انحاء البلد ويقال ان قرناس بن عبدالرحمن طلب من الاهالي عند دخول الباشا بأن يغيروا من اشكال ملابسهم ويتجهوا الى اماكن اخرى اثناء تجول الباشا في البلد (( حتى يتوقع ان عدد الاهالي كبير ولا يفكر مرة أخرى بالحرب )) وهذا كله من ذكاء ودهاء الشيخ / قرناس بن عبدالرحمن .
فزادت مدة مكوث الجيش التركي في الرس مما دعى خروج السيطرة عن الحفاظ على العرض من قبل جيش ابراهيم باشا وحدث ما حدث . ملاحظة / المعلومات منقولة من أحد كبار السن في الرس وعلل قائلا بأنه أصوله تركيه .والحقيقة أنني لا أعرف هل هو صادق أم كان يمازحني بهذا في عام ( 1234هـ) ( محمد بن عبد المحسن بن فايز بن محمد بن عيسى ) كان أميرًا على حائل في الفترة التي تسبق عام (1200هـ ) اغتاله الحبشي المكلف بذلك من قبل الأتراك واغتال معه حكاماً أخرين معادين للأتراك وحلفائهم كـ (حجيلان) أمير القصيم الذي نقله (ابراهيم باشا)معه الى المدينة المنورة بعد سقوط الدرعية عام (1233هـ) ويقال أنه اغتيل هناك.
وكان هدف الاتراك الرئيسي هو القضاء على كل من يناصر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الاصلاحيةولكن ما يهمنا هنا هي بريدة فقد كانت بوادر صالح الحسين أباالخيل رحمه الله هي من أشد المواقف جرأة للوقوف بوجه هذه الحادثه وأخذ الأمان من أبراهيم باشاوسيتم ان شاء الله سرد أي معلومة جديده حول هذا الموضوع مستقبلا
الثلاثاء، 18 أغسطس 2009
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفياخي انتم تبون تلزقوون كل شيء بالرس
ردحذفترا العلم وصل لفحص الدي ان اي
وخاصه انتم يا حقين بريده امش ولزق وبالمدن اللي جنبك
عنيزه والبدايع وغيرها
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفهذه تهم خطيرة.. يجب التثبت اولا..
ردحذفكلن بـ اخلاقة ملك
ردحذفالرس بفضل الله ثم رجالها وقفوا لكل من اراد دخول الرس.. ولم يسمحوا لأحد بدخولها كرها.. بل حافظوا على بلدهم بدمائهم.. ومنهم باشا.. والتاريخ لايمذب.. فهم وقغوا بوجهه وردوه خاسرا والشواهد موجودة.. ودخوله طوعا للرس بعد الحرب.. لكي يرى الابطال وكيف واجههوه.. ولو كان كما قال هذا الكاتب الملفق والناقل بغير تثبت.. لما دافعوا اهالي الرس اصلا.. لكن من يريد التاريخ الحقيقي يرجع للكتب الموثقة..وليس لكاتب مرجعه شايب
ردحذفشايب معاصر الأحداث
ردحذفمن امور الجاهليه الطعن بالانساب
ردحذفعلمت من شيباننا انه صار بينهم مصاهره ونسب
ان صح ذلك
لو الاتراك لعبو بالقصيم ،، كان ماتوحدت المملكة نهاية الحرب وطو على روس الاتراك وبقا منهم اسير ورهين على ايادي اهل القصيم على قيادة عبدالوهاب التميمي مجدد الدعوة السلفية رحمه الله امر اهالي القصيم بقيادة ابن سعود بعدم قتل الرهائن بل يعاملوهم معاملة الاسلام للرهائن كما فعل الرسول في غزوة بدر عليه الصلاة والسلام وللاسف هؤلاء الاتراك او ( بقايا الاتراك ) في القصيم قد تناسلو والان هم بالقصيم وسيماهم في وجوههم اشقر الشعر ابيض اللون ازرق العين والعرق دساس غالبهم تجدهم نسال الله العافية فيه نعومة مما يولد الشذوذ عندهم وشذوذهم عن باقي اهل القصيم احفاد الجزيرة ، ف اتقو الله يامن تخلطون الحابل بالنابل
ردحذفبدلا من أن تخلد مقاومة أهل الرس البطولية في التصدي لحملتي طوسون وإبراهيم باشا يتم الطعن في أعراضهم وتلصق بهم التهم مع أن كان غيرهم أولى وخاصة القرى والمدن التي استسلمت ٧لى تدفع لهم المؤونة لهم ولدبشهم .. لست من أهل الرس ويؤسفني أن يتهمون بما ليس فيهم من أناس لم يسلموا من تنكيل الأتراك ومن قبلهم الأشراف .
ردحذفسبحان الله نفس ما رموا به بني شهر ابطال السراة
حذفيعطيك العافيه على ذا الطرح الجميل العاقل
حذفالسلام عليكم
ردحذفلايخفى علينا ان الاتراك لهم في المملكة كذا مكان قد لعبو فيه على كلامهم
فهناك بلدة (لاتريد ان اسمي البلدة)في الوشم لاعبين فيهم الاتراك فهل يصح ان نقول ان كل الوشم ملعوب فيه.
ايضا هناك فخذ قبيلة كاملة بالجنوب ملعوب فيه فهل يصح ان نقول كل الجنوب ملعوب فيه؟
اسال اهل العرف عن مقولة جخر يخبر وجخر مايخبر يوم يشبون بهم اهل الرس وبعتادهم لايتكلم اي شخص مغيب العقل اي بلدة وقفت في وجة الاتراك قالوا لاعبين فيهم طيب مقابرهم الي بكل مكان اكثر من مقابر وقبور اهل السعودية من مئات السنين
ردحذفابتلينا بناس جهله وحاقده ويقذفون المسلمين بالباطل وماتقول الا البلد اللي ابطى التركي مادخلها افضل من اللي اقبل عليهم الضحى وتعشى عندهم مسيان والله اعلم وش صار
حذفالسعوديه قاره كل منطقه لهم ملامحهم اهل القصيم لهم ملامحهم ولون بشرتهم واهل الرياض كذالك لهم ملامحهم ولون بشرتهم واهل الرياض وسدير يحسبون عشانا بوصط الجزيره العربيه يعني لازم نشبهم بشكل احنا بنجد لانا فل منطقه الوصطى فقط ولااحنا موقعنا اهل القصيم شمال منطقة الرياض مومحوطتنا المناطق النجديه وسكانيا مختلفين لنا شكلنا ولهجتنا واطباعنا واكلاتنا وتاريخنا اهل العقيلات مختلفين عنكم احنا 😂 مثلا زي اهل سوريا اهل حلب غير اهل دمشق واهل دمشق غير اهل حمص ومنطقة الرياض حجمها اكبر من سوريا اقصد احنا نختلف عنكم فأكيد مانشبهكم
ردحذف